خلال اجتماعه الاعتيادي برئاسة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة

المجلس الأعلى للصحة يقر عدداً من المشاريع والقرارات الطبية

المنامة – المجلس الأعلى للصحة

عقد المجلس الأعلى للصحة اجتماعه برئاسة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء ورؤساء الهيئات الصحية من أعضاء المجلس، وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر المجلس الأعلى للصحة بالمرفأ المالي.

وفي مستهل الجلسة رفع المجلس الأعلى للصحة خالص التهاني والتبريكات إلى  صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بمناسبة تكريم سموه من قبل منظمة الصحة العالمية كقائد عالمي له إسهامات عظيمة ورؤى وأفكار ومبادرات حققت نجاحات وإنجازات كبيرة في مجال الصحة، مؤكدًا أن هذا التكريم المستحق لسموه هو تكريم لمملكة البحرين، وتقدير عالمي لما حققته من نجاحات لافتة في مختلف المجالات.

ثم استعرض المجلس إعادة تشكيل اللجان التابعة للمجلس الأعلى للصحة ، حيث وافق على مقترح أن يتم ضم ممثل عن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية باللجنة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية.كما وافق المجلس الأعلى للصحة على مقترح أن يتم ضم عدد ممثل عن المجلس الأعلى للبيئة في لجنة البحث والتطوير.

ثم استعرض المجلس المواضيع المدرجة على جدول أعماله، وفي هذا الصدد وافق المجلس الأعلى للصحة على المشروع الوطني لفحص القولون، الموافقة على البدء التجريبي لمشروع فحص القولون على عينة من المواطنين (5000 حالة) للتأكد من الطاقة الاستيعابية في المؤسسات الصحية الحكومية، على أن يتم رفع مذكرة إلى مجلس الوزراء الموقر بالنتائج وللموافقة على اعتماد المشروع على مستوى وطني.

واطلع المجلس على مستجدات مشروع الضمان الصحي الوطني (صحتي). وقدم معالي الرئيس عرض مفصل عن مستجدات المناقصات التابعة لمشروع الضمان الصحي التي تم طرحها لتعيين شركة استشارية لإدارة مشروع صحتي والمناقصة لتعيين وسيط تأمين لتطبيق التأمين الصحي على الأجانب، كما استعرض معاليه الخطة الزمنية وقرار اللجنة التنسيقية فيما يخص شركة وسطاء تامين لتطبيق التأمين الصحي للمقيمين.

كما بحث المجلس خطة إنشاء مركز “حكمة”، حيث استعرض معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة الخطوات القادمة لإنشاء المركز الوطني للمعلومات الصحية وإدارة المعرفة (حكمة) التي تختص بتوفير نظم المعلومات الصحية للمجلس الأعلى للصحة ولجانه ولوزارة الصحة ودوائر حكمة ولمقدمي الخدمات الصحية ولمشتريها المشاركين في نظام الضمان الصحي.

واستعرض المجلس نتائج اعتماد المستشفيات تم عرض نتائج الاعتماد بشرح مفصل عن مخرجات التقييم لعناصر التقييم المختلفة وتمت مناقشة أهمية وجود معايير لجودة أداء المستشفيات.

وناقش المجلس مقترحاً بشان التدقيق على شهادات كافة المهنيين الصحيين مقدم من الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة قدمت رئيس الهيئة مذكرة بشأن مقترح التدقيق على شهادات كافة المهنيين الصحيين المرخصين سابقا كشرط لتجديد التراخيص وذلك تنفيذاً للخطة الاستراتيجية للهيئة 2016 – 2020.

وبحث المجلس مقترح تشكيل اللجنة الاستشارية لإصدار تراخيص الأطباء والاستشاريين في مهنة الطب البشري، حيث قدمت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم الجلاهمة مقترحاً بقرار بشأن إعادة تشكيل لجنة استشارية لإصدار تراخيص الاطباء والاستشاريين في مهنة الطب البشري.

وعلى صعيد آخر، أقر المجلس اشتراطات إجراء التجارب السريرية بالاستخدام الخلايا الجذعية، حيث قدم رئيس الكلية الملكية الايرلندية للجراحين الدكتور د.سمير العتوم عرضاُ مفصلاً حول مقترح الدليل الارشادي لإجراء التجارب السريرية حول الخلايا الجذعية في مملكة البحرين، فيما أقر المجلس اعتماد مختبر السلمانية كمختبر مرجعي للمكروبات الوقائية للمضادات الحيوية.

Previous Next
Close
Test Caption
Test Description goes like this