مرسوم رقم (35) لسنة 2019
بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (5) لسنة 2013
بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

نحن حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
بعد الاطلاع على الدستور،
وعلى المرسوم بقانون رقم (2) لسنة 1987 في شأن مزاولة غير الأطباء والصيادلة للمهن الطبية المعاوِنة،
وعلى المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1989 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان،
وعلى المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1997 في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصيدلية، المعدَّل بالمرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2015،
وعلى القانون رقم (38) لسنة 2009 بإنشاء الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخِدْمات الصحية، المعدَّل بالمرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2015،
وعلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010، المعدَّل بالمرسوم بقانون رقم (69) لسنة 2014،
وعلى المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2015 بشأن المؤسسات الصحية الخاصة، المعدَّل بالقانون رقم (1) لسنة 2019،
وعلى قانون الضمان الصحي الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2018،
وعلى المرسوم رقم (5) لسنة 2013 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة وتعديلاته،
وعلى المرسوم رقم (19) لسنة 2014 بشأن مكافآت رؤساء وأعضاء المجالس واللجان الحكومية،
وبناءً على عرْض رئيس مجلس الوزراء،
وبعد موافقة مجلس الوزراء،

المهام:

يتولى المجلس وضع الإستراتيجية الوطنية للصحة في المملكة ومتابعة تنفيذها مع الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنية، وله في سبيل ذلك ممارسة الاختصاصات التالية:

  • تنظيم المؤتمرات الصحية وزيارات المختصين في المجال الصحي للمملكة.
  • وضع تصور لضوابط تعيين مجالس إدارات المؤسسات الصحية.
  • وضع الضوابط العامة لعمليات الشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمواد الطبية.
  • تشجيع الجمعيات الأهلية العاملة في المجال الصحي والتعاون معها بما يعود بالنفع على المواطنين والمقيمين.
  • التوصية بما يراه من تعديلات على التشريعات المتصلة بالصحة، ورفعها إلى مجلس الوزراء.
  • وضع تقرير سنوي يُعرض على مجلس الوزراء، يتناول فيه – بالإضافة لأهم قراراته وتوصياته عن السنة المشمولة بالتقرير- تقييماً لأوضاع الصحة في المملكة وسبل تطويرها.
  • أية اختصاصات أخرى يُكلف بها من مجلس الوزراء.
  • وضع السياسات حول العدد الكلي من الأسرة المطلوبة للبحرين وتوزيعها على الحالات الحادة والمزمنة والنفسية وغيرها وتنسيق خطط وبرامج الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنية بالتنفيذ.
  • وضع سياسة تمويل الخدمات الصحية من خلال تطبيق نظام شامل للتأمين الصحي.
  • وضع تصور لعدد وأماكن توزيع المؤسسات الصحية العامة والخاصة بالمملكة.
  • إيجاد نظام موحد لتقنية المعلومات في جميع المؤسسات الصحية العامة والخاصة بالمملكة.
  • تطوير معايير جودة الخدمات الصحية واتخاذ التدابير اللازمة التي تضمن احترام حقوق وسلامة المستفيدين منها بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.
  • إقرار ضوابط وسياسيات التدريب في المستشفيات والمؤسسات التعليمية الصحية لضمان توفير الكوادر الطبية والصحية والإدارية.
  • تشجيع وتنسيق البحث العلمي في المجال الصحي.
  • تنسيق الخدمات الطبية بين مقدمي الخدمة بالمملكة.

الأعضاء:

رسمنا بالآتي:

المادة الأولى

يُستبدَل بنص المادة (2) من المرسوم رقم (5) لسنة 2013 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة، النص الآتي:

“مادة (2)

يُشكَّل المجلس الأعلى للصحة برئاسة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، وعضوية كُـلٍّ من:

1- وزير الصحة نائباً للرئيس.
2- وزير شئون الشباب والرياضة عضواً.
3- قائد الخِدْمات الطبية الملكية بقوة دفاع البحرين عضواً.
4- قائد مستشفى الملك حمد الجامعي عضواً.
5- وكيل وزارة الداخلية عضواً.
6- رئيس مجلس أمناء المستشفيات الحكومية عضواً.
7- مدير مركز الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة التخصُّصي للقلب عضواً.
8- رئيس مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية عضواً.
9- الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخِدْمات الصحية عضواً.
10- الرئيس التنفيذي لصندوق الضمان الصحي عضواً.
11- الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة عضواً.
12-      ممثل عن كليات الطب بالمملكة عضواً.
13- ممثل عن قطاع التمريض عضواً.
14- ممثل عن الصيدليات ومورِّدي الأدوية عضواً.
15- ممثل عن شركات التأمين عضواً.
16- ممثل عن المؤسسات الصحية الخاصة عضواً.
17- الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة مقرِّراً.

معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة

 رئيس المجلس الأعلى للصحة

يعد معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رائداً في مجال تطوير الصحة والنظم الصحية في مملكة البحرين.ويشغل معاليه منصب رئيس المجلس الأعلى للصحة منذ تأسيس المجلس في العام 2013 تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة في إصلاح منظومة الخدمات الصحية في المملكة، ويضم أعضاء من جميع القطاعات العاملة في مجال الصحة في المملكة.

ويعتبر الأب الروحي لبرنامج الضمان الصحي “صحتي” الذي يرتكز على تحقيق الجودة والمساءلة والعدالة واستدامة الخدمات الصحية في مملكة البحرين.

وقام معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بالعديد من المبادرات في مجال تنظيم وتطوير ممارسات الرعاية الصحية خلال تقلده العديد من المناصب، ومن أحد أهم إنجازاته هو افتتاح أول مستشفى عسكري ((مستشفى قوة دفاع البحرين)) بسعة 390 سريراً.

والشيخ محمد هو طبيب متخصص في الطب الباطني. وشغل منصب وزير الدولة لشؤون الدفاع بين عامي 2006 و 2013، حيث أسهم في تنفيذ الرؤية العسكرية والدفاعية للمملكة، كما يشغل معاليه منصب رئيس اللجنة الطبية العليا في قوة دفاع البحرين.

ويشغل الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة منصب رئيس مجلس إدارة مركز الملك حمد الجامعي، كما أشرف معاليه على إنشاء مشروع مركز علاج الأورام المؤمل افتتاحه قريباً. ويعد أول مركز طبي متكامل على مستوى المنطقة لعلاج الأورام السرطانية، حيث سيصبح وجهة طبية معتمدة في علاج أمراض السرطان وعمليات زرع نخاع العظم والأنيميا المنجلية والأمراض الوراثية من دون تكلف عناء السفر للخارج.

وعلى مستوى المراكز المتخصصة أيضاً، يترأس معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئاسة مجلس أمناء مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب، كما يشرف على إنشاء مشروع المركز الجديد للقلب بمدينة العوالي، في إطار رؤية الحكومة بتأسيس مركز متطور يخدم مرضى القلب في البحرين والمنطقة.

معالي الشيخ محمد هو الرئيس الشرفي للعديد من مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام، بما في ذلك رئاسة “جمعية السكري البحرينية” حيث بذل معاليه جهوداً مستمرة على مدى أكثر من عشرين عاماً في رعايته للجمعية وأنشطتها لتحقيق السعادة ومساندة مرضى السكري، علاوة على الدور الاجتماعي المتمثل لمعاليه في رئاسة جمعية الحكمة التي تعنى بتوفير خدمات الرعاية لشريحة المتقاعدين.

وتعد “جائزة الطبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة للبحث العلمي” التي تُقدمها مجلة البحرين الطبية إحدى أهم مبادرات معاليه، حيث تقدم الجائزة سنوياً إلى نخبة من رواد الطب وأبرز خبراء الرعاية الصحية للاحتفاء بالأطباء والباحثين الذين ساهموا في رفع مستوى الخدمات الصحية والطبية من خلال بحوثهم المتميزة.

وعلاوة على ذلك، شارك معالي الشيخ محمد في العديد من اللجان الوطنية، كمل مثّل مملكة البحرين في العديد من الاجتماعات الدولية البارزة في مختلف المناصب التي تقلدها العسكرية والصحية.

سعادة السيدة فائقة بنت سعيد الصالح

وزيرة الصحة

تتولى منصب وزيرة الصحة بمملكة البحرين منذ 1 أكتوبر 2015 حتى الآن. وشغلت منصب وزيرة التنمية الاجتماعية منذ 6 ديسمبر 2014 حتى 30 سبتمبر 2015. والتحقت في أكتوبر 2008 بجامعة الدول العربية، حيث تولت منصب مستشار الأمين العام لجامعة الدول العربية وكمسؤولة عن أمانة المجلس الاقتصادي والاجتماعي وأمينًا عامًا مساعدًا لجامعة الدول العربية – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية حتى نوفمبر 2014.

وشغلت قبل التحاقها بجامعة الدول العربية، منصب وكيل وزارة مساعد للتخطيط والمعلومات بوزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، كما تبوأت العديد من المناصب في مجالات الإحصاء والتخطيط التربوي على مدى 25 عامًا. حاصلة على شهادة الماجستير في المعلومات والمكتبات من جامعة لندن عام 1991، كما حصلت على عدد من الدبلومات العليا في مجال التخطيط والإدارة التربوية والإدارة التنفيذية.

سعادة السيد أيمن توفيق المؤيد

وزير شؤون الشباب و الرياضة

يتولى منصب وزير شؤون الشباب و الرياضة في ديسمبر 2018م و حتى الآن. محامٍ وخبير استراتيجي، حاصل على الامتياز بشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كامبريدج في إدارة الأعمال في القانون في العام 2009، وليسانس الحقوق في القانون من جامعة كنت المملكة المتحدة.

عمل في بداية مشواره المهني محاميًا مرخصًا من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وتولى بعدها تأسيس العديد من الشركات القابضة والشركات التابعة أبرزها: رئيس شركة “المؤيد جيمبرز للاستشارات” في العام 2012 وهي شركة مقرها مملكة البحرين وتركز على الخدمات الاستشارية الاستراتيجية للشركات المحلية والإقليمية.

معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة

قائد الخدمات الطبية الملكية

يتولى معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة منصب قائد الخدمات الطبية الملكية بالمستشفى العسكري منذ عام 2005 حتى الآن.كما تولى العديد من المهام ومنها: مدير مركز السمنة بالمستشفى العسكري منذ عام 2016 حتى الآن.كما شغل منصب قائد المستشفى العسكري منذ عام 2001 الى 2003.

والشيخ خالد هو بروفسور جراحة منذ العام 2005 حتى الان، وعمل مديراً لإدارة التدريب و التطوير بمستشفى العسكري منذ العام  1999 الى 2000، ورئيس قسم الجراحة بمستشفى العسكري منذ العام 1990 الى 2001.وله العديد من البحوث والدراسات الطبية.

معالي الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة

قائد مستشفى الملك حمد الجامعي

يتولى معالي الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة منصب مستشفى الملك حمد الجامعي منذ العام 2010 حتى الآن.

كما تولى العديد من المهام ومنها: قائد الخدمات الطبية الملكية بالمستشفى العسكري من العام 2002 إلى 2005.كما شغل منصب رئيس الأطباء بمستشفى العسكري من العام 1994 إلى 1997.

وعمل استشارياً في تخصص الأذن والأنف والحنجرة منذ العام ، 1988وعلاوة على ذلك، عمل الشيخ سلمان أستاذاً مساعداً في جامعة الخليج العربي منذ العام 2013.

معالي الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة

وكيل وزارة الداخلية

تم تعيينه وكيلاً لوزارة الداخلية في شهر يونيو 2016م.كما شغل منصب مدير عام الإدارة العامة للمرور في العام 2013.

حصل معالي الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة على بكالوريوس العلوم الشرطية من كلية الشرطة بدولة الكويت في العام 1984.

والتحق بوزارة الداخلية في العام 1981م , وعمل في عدة إدارات منذ التحاقه بوزارة الداخلية، حيث عين في يوليو 2010 مديراً عاماً للإدارة العامة للتخليص والتفتيش الجمركي بشئون الجمارك كما عمل في أكثر من قطاع بالإدارة العامة للمرور حتى العام 1996م، وأسس مركز التدريب بالإدارة العامة للمرور كأول معهد متخصص لتدريب الضباط والأفراد من منتسبي الإدارة  وعمل في القطاع الخاص في الفترة من 1996م وحتى العام 2010م

وحضر العديد من الدورات المتقدمة في مجالات الإدارة وإدارة الأزمات، كما شارك في العديد من الاجتماعات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

معالي الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة

رئيس مجلس أمناء المستشفيات الحكومية

يشغل الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة منصب رئيس مجلس أمناء المستشفيات الحكومية الذي يعنى بإدارة التحول في قطاع المستشفيات العامة تمهيداً بتطبيق برنامج الضمان الصحي، كما يشغل منصب رئيس مجلس أمناء كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين).

وعلاوة على ذلك شغل الشيخ هشام العديد من المناصب ومن أبرزها منصب وكيل وزارة التربية والتعليم للخدمات والموارد ورئيس مجلس إدارة كلية البحرين للمعلمين.

سعادة الدكتور ريسان حمود بدران

مدير مركز الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب

يتولى الدكتور ريسان بدران منصب مدير مركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفه التخصصي للقلب منذ العام 1992 حتى الآن, وعمل كاستشاري أمراض طب وجراحة القلب.

  وعمل رئيساً لقسم الباطنية بالخدمات الطبية الملكية لقوه دفاع البحرين في عام 1979,  مؤسس وحده العناية الفائقة ICU  و وحده العناية الفائقة للقلب  CCU.

 كما أنه يشرف على مشروع إنشاء مركز الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي الجديد للقلب و شارك في كتابة العديد من البحوث والدراسات الطبية. وحاصل على وسام الكفاء من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى تقديرًا لدوره وإسهاماته.

سعادة د.عبدالوهاب محمد عبدالوهاب

رئيس مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية

الدكتور عبدالوهاب محمد عبدالوهاب، استشارى أول الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى نور التخصصي, زميل كلية الجراحين الملكية في جلاسجو وأدنبرة, زميل كلية الجراحين الأمريكية، يشغل منصب رئيس مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية، وشغل منصب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة, وهو عضو في مشروع المدينة الصحية بمحافظة العاصمة, عضو اللجنة التنسيقية بين المستشفيات الحكومية والخاصة والتابعة للمجلس الأعلى للصحة, وعضو اللجنة الصحية في صندوق العمل (تمكين), عضو المجلس المشترك بين الكلية الملكية الايرلندية وجمعية المستشفيات الخاصة.

سعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة

 الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية

تتولى منصب الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في عام 2015 حتى الان. . كما عُيِّنت عضوًا في المجلس الأعلى للصحة في البحرين ، وعضوًا في لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة للمجلس الأعلى للتعليم العالي  في 2016م. حاصلة على شهادة البورد العربي في طب العائلة ودبلوما في إدارة الرعاية الصحية من كلية الجراحين الملكية  ودبلوما عليا في التعليم الطبي من جامعة دندي باسكوتلندا. شغلت منصب الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة حتى عام 2015م. وشغلت منصب عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون حتى عام 2016.  كما عملت مستشارًا لمنظمة الصحة العالمية في مجالات الأمومة والطفولة والأمراض المزمنة.

منحت وسام الكفاءة لإنجازاتها من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

سعادة الدكتور محمد مبارك بن دينة

الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة

يتولى منصب الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، وعمل سابقاً نائبًا للرئيس التنفيذي للمجلس.والدكتور بن دينة حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة إمبريال كوليدج في لندن، كما حصل على شهادة الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية من جامعة يورك سانت جون. وعُيِّن مؤخرًا عضوًا في مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب، وعضوًا في المجلس الأعلى للصحة.

 كما يشغل الدكتور بن دينه في الوقت الحالي عضوية  في عدد من اللجان الوطنية الآتية: مجلس الدفاع المدني الأعلى، اللجنة الوطنية للطاقة المتجددة، اللجنة الوطنية للمعلومات، لجنة البحرين لليونسكو، اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث، كما أنه عضو في اللجنة التنفيذية للأمم المتحدة للبيئة للمشاريع الخاصة، ونائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة.وتم منحه وسام الكفاءة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

سعادة الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي

رئيس جامعة الخليج العربي، ممثلاً عن كليات الطب بالمملكة

يتولى الدكتور خالد العوهلي منصب رئيس جامعة الخليج العربي منذ العام 2009 وحتى الآن، وعمل مديراً لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربية.

 الدكتور العوهلي حاصل على الدكتوراه في التخطيط والتنمية من جامعة بيركلي – بيركلي – كاليفورنيا عام 1992م، وحاصل على الماجستير في التصميم الحضري   من جامعة هارفرد (بوسطن) ماستشوستس 1984م.وحاصل على البكالوريوس في الهندسة المعمارية من قسم العمارة بجامعة الملك سعود بالرياض عام 1980م.

ويعد الدكتور العوهلي خبيراًـ في التخطيط والتنمية، ومتخصص في استراتيجيات وسياسات التنمية والتخطيط.وعمل الدكتور العوهلي مستشارًا في وزارة التخطيط، وشارك في إعداد دراسة بدائل تطوير الموارد المالية للدولة.كما شارك في تطوير الدراسات المستقبلية للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عمله مستشارًا لمكتب البيئة (مخططون ومعماريون ومهندسون(.

سعادة الدكتورة آمال جوزيف عاقلة

عميدة كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين، ممثلة عن قطاع التمريض

تتولى حاليًا منصب عميدة كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين. وقبل هذا التعيين، شغلت عده مناصب، منها: مدير مركز الجودة والتميز في جامعة الخليج العربي (AGU)، عملت الدكتورة كعضو في لجنة اعتماد التعليم العالي بالمملكة، وعضو خارجي في مجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم- مشروع الجامعات الخاصة، وتشغل أيضًا منصب مستشارة التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي في مشروع جامعات البحرين الخاصة. وتحمل شهادة الدكتوراه في دراسات العلوم الصحية من جامعة ليدز. وتعددت مسيرتها المهنية في مستويات مختلفة كمدرس تغذية في كلية العلوم الصحية، ثم رئيسة لقسم التسجيل وشؤون الطلبة، ثم عميداً مساعداً في الكلية نفسها.

سعادة الدكتور فاضل حسين العريض

ممثل عن الصيدليات ومورِّدي الأدوية

الدكتور فاضل العريض، عضو بالمجلس الأعلى للصحة. حاصل على الدكتوراه في علم وظائف الأعضاء في العام 1989 بجامعة ولاية لويزيانا، كما حصل على البكالوريوس في علم وظائف الأعضاء في العام 1981 بجامعة ماكجيل، مونتريال كندا.

وشغل الدكتور العريض منصب رئيس قسم علم الأحياء في جامعة البحرين، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في صيدلية ناصر وشركة رمزة للاستثمار، كما شارك في كتابة العديد من البحوث والدراسات الطبية.

سعادة السيد إبراهيم محمد شريف الريِّس

ممثل عن شركات التأمين

السيد إبراهيم محمد شريف السيد، عضو بالمجلس الأعلى للصحة، ولديه خبرة تمتد إلى 35 عامًا في قطاع التأمين.

حاصل على البكالوريوس في التجارة (تخصص محاسبة) من جامعة بيروت العربية – لبنان.كما حصل على شهادة الممارسة في التأمين من المعهد القانوني للتأمين بالمملكة المتحدة.

وتولى الريس مهاماً ومسؤوليات عديدة، منها: رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي لتأمين أخطار الحرب، ورئيس مجلس إدارة جمعية التأمين البحرينية، وعضو مجلس إدارة شركة التكافل الدولية، وعضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للتأمين، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام العربي للتأمين.

سعادة الدكتور عبدالحي علي العوضي

ممثل عن المؤسسات الصحية الخاصة

شغل الدكتور عبدالحي العوضي منصب وكيل وزارة الصحة من العام 2009 إلى 2011م.وهو حاصل على الدكتوراه في أمراض القلب من جامعة إيرلندا، كما حصل على البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة القاهرة.

وشغل الدكتور العوضي عضوية جمعيات متعددة، منها: جمعية الأطباء البحرينية، ورئيس رابطة أمراض القلب البحرينية، وعضو مجلس إدارة الجمعية الخليجية لمرضى القلب، ونائب رئيس الكلية الأمريكية لأمراض القلب بالجمعية الأوروبية لأمراض القلب والجمعية الايرلندية لأمراض القلب.

سعادة السيد إبراهيم علي النواخذة

 الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة

السيد إبراهيم علي النواخذة هو الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة منذ تأسيسه في العام 2014. وعين أميناً عاماً للمجلس بمرسومٍ ملكي سامٍ من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

ويعتبر السيد النواخذة أحد المساهمين في وضع لبنات المجلس الأعلى للصحة برئاسة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة.  وتم تعيينه كعضو بالمجلس منذ تأسيسه.وقبل تعيينه في المجلس، شغل  النواخذة منصب مدير إدارة المعلومات الصحية بوزارة الصحة منذ العام2005.

 السيد النواخذة حاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال والنظم المعلوماتية. ويمتلك خبرة متراكمة في مجال الإدارة ومهارات القيادة الإدارية، كما يمتلك خبرة تفوق ٢٠ سنة في مجال الرعاية الصحية والقطاع الصحي.

ومن خلال مهامه المتعددة ساهم النواخذة في إنجاز العديد من المشاريع الحكومية الاستراتيجية المعنية بإصلاح وتطوير القطاع الصحي وتطوير نظم المعلومات الصحية، وتمّ تكليفه بالإشراف على إطلاق برنامج الضمان الصحي (صحتي) وإدارة فريق العمل الخاص بالمشروع الذي يمثل بوابة إصلاح قطاع الرعاية الصحية في مملكة البحرين، وحاصل على وسام الكفاءة من الدرجة الأولى من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في العام 2017.

Previous Next
Close
Test Caption
Test Description goes like this