في حفل رعاه معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة

“المهن الصحية” تمنح شهادات الاعتماد لـ 16 مستشفى منها 6 مستشفيات حازت على “الفئة الماسية”

المنامة – الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية

عقدت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الإحتفال الثاني لتكريم المستشفيات الحائزة على الاعتماد الوطني وذلك تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة . حيث تم منح شهادات الإعتماد ل 16 مستشفى ممن اجتازوا تقييم الاعتماد من قبل الهيئة، وذلك خلال الحفل الذي أقيم صباح اليوم (الأربعاء) في فندق ذا غروف في جزر أمواج.

وقال معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة إننا نفخر في مملكة البحرين بتطبيق برنامج اعتماد وطني يعد الأول من نوعه في المنطقه من حيث إلزامية تطبيقه وربطه بتجديد الترخيص إن تطبيق الإعتماد يبين لنا مجالات التحسين في عمليات الرعاية الصحية التي تقدمها المؤسسات الصحية في المملكة، من حيث الحوكمة والإدارة وسلامة المرضى والعدوى، وإدارة الجودة وغيرها من معايير الاعتماد، حيث تلعب الهيئة دورًا هامًا في تحسين أداء المؤسسات الصحية من خلال تطبيق الاعتماد الذي يسهم في رفع جودة الخدمات الصحية. وهي معايير مهمة وتشكل قاعدة أساسية لتطبيق برنامج الضمان الصحي.

من جهتها أفادت الدكتورة مريم الجلاهمة بأن عملية الاعتماد لم تقتصر على تقييم المعايير فحسب ، بل كان الهدف أيضًا ضمان توافق التوصيات  المرفوعة للمستشفيات مع أفضل الممارسات التنظيمية الدولية والأكثر أهمية في مجال الرعاية الصحية في مملكة البحرين. وبلغ عدد التوصيات المرفوعة إلى جميع المستشفيات 1238 توصية لجميع المعايير المعتمدة ، منها 882 توصية متعلقة بالمعايير الأساسية.

كما قدمت مستشار تطوير النظم الصحية بالهيئة الدكتورة آمنة مالك عرضا بينت فيه نتائج تحليل جميع التوصيات المرفوعة للمستشفيات، حيث بينت النتائج أن أفضل الخطوات لتنفيذ التوصيات من منظور المؤسسات الصحية، هي وجود تنظيم هيكلي وإدارة قوية وملتزمة لتنفيذ التغييرات. لقد تم تقديم أعلى نسبة من التوصيات للعمليات التنظيمية التي تستهدف على وجه التحديد مهام مثل تطوير السياسات والإجراءات. إن تصحيح هذه العملية من الوثائق والمساءلة من شأنه أن يحقق ثلث التوصيات.

وقدم المستشار الدولي د. يانس اسكاليدس دراسة مقارنة بين أداء المستشفيات ومدى العلاقة بين الحوكمة الجيدة والنجاح في تحقيق معايير الإعتماد.وكانت الهيئة بدأت  في تطبيق اعتماد المستشفيات في مملكة البحرين  في مايو 2017 بعد مرحلة تخطيط مكثفة امتدت لستة أشهر بداء من ديسمبر 2016 ، وحتى اليوم، أكملت الهيئة اعتماد 16 مستشفى.  من بينهم مستشفيين حكوميين حيث تم تقييم ما مجموعه 2365 عنصر من 149 معيار أساسي في الستة عشر مستشفى.

الى ذلك اشادت أمين سر جمعية المستشفيات الخاصة ورئيس مستشفى الكندي الدكتورة ابتسام الدلال ببرنامج الاعتماد الصحي واهميته في رفع مستوى الخدمات الصحية في مملكة البحرين، مشددة على أهمية الشراكة مع الهيئة في تحقيق الأهداف التي نتطلع إليها جميعاً في مجال الرعاية الصحية.

و قد تم منح الشهادات على المستشفيات الحائزة على الإعتماد حيث حققت ستة مستشفيات أعلى فئة، وهي الفئة الماسية من خلال تحقيق أكثر من 95 ٪ من المعايير. بينما حققت أربعة مستشفيات الفئة البلاتينية بتحقيق  من 91 ٪ إلى 95 ٪ من المعايير وستة مستشفيات حصلت على الفئة الذهبية بنسبة 80 ٪ – 89 ٪ من تطبيق المعايير.

Previous Next
Close
Test Caption
Test Description goes like this