رفع التصورات والتوصيات النهائية إلى مجلس الوزراء الموقر

معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة يترأس اجتماع الفريق الحكومي لإعداد المبادرة الوطنية لتدريب وتوظيف الأطباء الخريجين

المنامة – المجلس الأعلى للصحة

ترأس رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة صباح اليوم (الثلاثاء) الاجتماع التنسيقي للفريق الحكومي المعني بإعداد التصور التحضيري الشامل للمبادرة الوطنية لتدريب الأطباء البحرينيين العاطلين تمهيداً لتأهيلهم وإدماجهم في سوق العمل، وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق العمل (تمكين) والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بمشاركة عدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء.

وعقد الاجتماع التنسيقي المشترك بمشاركة سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح ووزير العمل والتنمية الاجتماعية سعادة السيد جميل محمد علي حميدان ورئيس مجلس إدارة صندوق العمل (تمكين) سعادة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وسعادة اللواء الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة قائد مستشفى الملك حمد الجامعي ووكيل وزارة الصحة الدكتور وليد المانع والأمين العام للمجلس الأعلى للصحة سعادة السيد إبراهيم النواخذة.

وصرح معالي الفريق الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بأن هذا البرنامج يأتي تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بشأن تأهيل الكوادر الوطنية الشابة عبر توفير الفرص التدريبية والشواغر الوظيفية لخريجي القطاع الصحي وخصوصاً الأطباء.

وفي مستهل الاجتماع ثمن أصحاب المعالي والسعادة مصادقة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، على قانون رقم (1) لسنة 2019 بتعديل المادة (14) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2015 بشأن المؤسسات الصحية الخاصة. والتي نصت أن تكون الأولوية في توظيف العاملين في المؤسسات الصحية الخاصة للأطباء والفنيين والممرضين البحرينيين الحاصلين على المؤهلات والخبرة اللازمة”.

وصرح معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة بأن الفريق الحكومي المشترك سيقوم برفع التصور النهائي متضمناً التوصيات المقترحة إلى مجلس الوزراء الموقر لاتخاذ ما يراه مناسباً، وذلك تمهيداً لانطلاق هذا البرنامج الوطني الرائد الذي يهدف إلى إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة الأطباء الخريجين وتدريبهم ودمجهم في سوق العمل.

وأوضح معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بأنّ هذه المبادرة تمثل ترجمة عملية للخطة الوطنية للصحة لمملكة البحرين (2016-2025) والتي أكدت ضرورة وضع خطة وطنية لتنمية الكوادر البشرية الصحية من خلال تحديد احتياجات القطاع الصحي من الكوادر المؤهل وإدارة وتنمية الموارد البشرية في المجالات الصحية واستقطاب كوادر طبية وصحية فنية وادارية مؤهلة في المستشفيات والمؤسسات التعليمية الصحية.

وفي هذا الإطار، بحث معالي رئيس المجلس وأصحاب السعادة الوزراء جميع القضايا المتعلقة بمبادرة تدريب وتوظيف الأطباء الجدد، الذي تضمن برنامجاً تدريباً مفصلاً لتسهيل انخراط الأطباء في سوق العمل، مشيراً إلى أن فريق العمل الذي شكله المجلس والذي يتكون من ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة وضع آليات مناسبة لاستيعاب الأطباء الخريجين وتوظيفهم في القطاع الصحي العام والخاص وإيجاد حلول جديدة ومراجعة السياسات واللوائح والأنظمة بما يكفل التسريع في توظيف الأطباء الخريجين.

وخلال الاجتماع ثمن معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الجهود المتميزة التي تبذلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة وصندوق العمل (تمكين) في تطوير وتدريب وتوظيف البحرينيين من منتسبي المهن الصحية.

من جانبه، أكد سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان بأنّ وزارة العمل تشجع توظيف البحرينيين ومن هذا المنطلق تدعم مبادرة توظيف الأطباء في القطاع الصحي وستسعى لوضع الآليات الكفيلة لتمكين الاطباء من العمل، وأن تكون الاولوية لهم في سوق العمل وفق توجيهات الحكومة الموقرة.

وبدورها أكدت وزيرة الصحة سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح على تسريع الجهود الرامية لتنفيذ توجيهات مجلس الوزراء الموقر لتوظيف البحرينيين، وبينت في هذا الصدد بأنّ وزارة الصحة تضع كافة مواردها وخبراتها لتقديم كل ما من شأنه إنجاح هذه المبادرة الوطنية.

وشدد رئيس مجلس إدارة (تمكين) سعادة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة بأنّ تمكين فخورة بالمشاركة في هذه المبادرة الوطنية، مضيفا:” نحن سعداء بمواصلة دعمنا للقطاع الصحي، خصوصاً فيما يتعلق بتطوير مهارات العاملين الصحيين مما سيسهم في رفع جودة نوعية القطاع الصحي وتطوير قطاع الرعاية الصحية في مملكة البحرين.

وأكد أن القطاع الصحي يعتبر من القطاعات المهمة والحيوية والواعدة في المملكة، ولذلك تسعد (تمكين) ببحث آفاق التعاون مع المجلس الأعلى للصحة والوزارات والجهات الحكومية التعاون لمساعدة البحرينيين الراغبين في تطوير مهاراتهم في مجال القطاع الصحي من الحصول على الفرصة المناسبة”.

إلى ذلك نوه الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة السيد إبراهيم علي النواخذة أنه في سياق تنفيذ توجيهات الحكومة الموقرة عقد فريق العمل الحكومي العديد من الاجتماعات التنسيقية مع وزارة الصحة والقطاع الصحي العام والخاص وتمكين، ويأتي هذا الاجتماع في إطار تسريع الجهود لتدريب وتوظيف الأطباء البحرينيين، معرباً عن شكره للجهات الحكومية والخاصة على إنجاح الجهود التحضيرية لانطلاق هذه المبادرة الوطنية الرائدة.

Previous Next
Close
Test Caption
Test Description goes like this