قرار رقم (35) لسنة 2016

قرار رقم (35) لسنة 2016
بتعديل بعض أحكام القرار رقم (37) لسنة 2014
بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج بالخارج

رئيس مجلس الوزراء:

بعد الاطلاع على المرسوم رقم (5) لسنة 1997 بإعادة تنظيم وزارة الصحة وتعديلاته،

وعلى المرسوم رقم (5) لسنة 2013 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة وتعديلاته،

وعلى القرار رقم (37) لسنة 2014 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج في الخارج،

وعلى اللائحة الخاصة بتنظيم أعمال المجلس الأعلى للصحة، وتشكيل وتنظيم أمانته الفنية الصادرة بالقرار رقم (1) لسنة 2013،

وبناءً على اقتراح المجلس الأعلى للصحة،

قرر الآتي:

مادة (1)

يُستبدَل بنصَّي المادتين الثانية والرابعة من القرار رقم (37) لسنة 2014 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج في الخارج، النصان الآتيان:

المادة الثانية:

تُشكَّل اللجنة على النحو الآتي:

1- الدكتور فهد بن خليفة آل خليفة، ممثلاً عن المستشفى العسكري. رئيساً
2- ثلاثة أطباء استشاريين ممثلين عن وزارة الصحة، يكون أحدهم نائباً للرئيس.
3- رئيس مكتب العلاج بالخارج بوزارة الصحة.
4- طبيب استشاري ممثلاً عن المستشفى العسكري.
5- طبيب استشاري ممثلاً عن مستشفى الملك حمد.

 

وللجنة أن تستعين بمن تراه مناسباً من ذوي الخبرة والاختصاص لحضور اجتماعاتها، أو تكليفهم بأداء مهام معينة، على ألا يكون لهم صوت معدود بقراراتها.

ويكون للجنة مقرر لها يرشَّحه رئيس المجلس الأعلى للصحة.

المادة الرابعة:

تختص اللجنة بالقيام بالمهام الآتية:

  1. تلقِّي طلبات الحالات المرضية المحوَّلة من (الديوان الملكي وديوان رئيس الوزراء وديوان ولي العهد)، أو الجهات التي تحددها اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق، والحالات المحوَّلة من مجمَّع السلمانية الطبي ومستشفى الملك حمد، ودراسة هذه الطلبات وتقرير مدى حاجتها للعلاج في الخارج أو تلقِّي العلاج بالمملكة، أو إمكانية الاستفادة من برنامج (الطبيب الاستشاري الزائر).
  2. إعداد الميزانيات المقترحة سنوياً بشأن ممارسة اللجنة لمهامها، والمراجعة الدورية للنفقات وأعداد المرضى المبتعَثين للعلاج في الخارج.
  3. توحيد برنامج الأطباء الاستشاريين الزائرين للمملكة بين جميع المؤسسات الصحية، والعمل على استقدام أطباء واستشاريين ذوي كفاءة وخبرة عالمية في مختلف التخصصات الطبية؛ لتغطية الحالات المرضية الصعبة أو الأكثر شيوعاً التي لا يتوفر علاجها في المملكة، وبما يؤدي إلى تقليل ابتعاث المرضى للعلاج في الخارج.
  4. تتولى اللجنة – بالتنسيق مع لجنة التدريب بالمجلس الأعلى للصحة – تحديد عدد الأطباء الاستشاريين الزائرين وتخصصاتهم ووضع برنامج الزيارات سنوياً وعرْضِه على المجلس لاعتماده.
  5. تتولى اللجنة القيام بعمل حملة إعلامية للتعريف بالبرنامج السنوي للأطباء الاستشاريين الزائرين وتخصصاتهم، ووضع القواعد التي تضمن استفادة جميع المواطنين منه دون تفرقة.
  6. ترتيب برنامج (الطبيب الاستشاري الزائر) عن طريق المستشفى العسكري ومستشفى الملك حمد وصولاً لتقليل النفقات وزيادة الإيرادات.
  7. وضع الضوابط والقواعد التي تضمن استفادة الأطباء البحرينيين من برنامج (الطبيب الاستشاري الزائر) في التدريب على التقنيات الحديثة في العلاج، وزيادة خبرتهم في معاينة المرضى وتشخيص أمراضهم وتقديم العلاج المناسب وإجراء العمليات لهم.

مادة (2)

تُضاف مادة جديدة برقم (الرابعة مكرراً) إلى القرار رقم (37) لسنة 2014 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج في الخارج، نصها الآتي:

المادة (الرابعة مكرراً):

“تُدار إدارة الميزانية المخصصة للجنة العليا بالتنسيق مع مكتب العلاج في الخارج بوزارة الصحة، على أنْ يتولى المكتب كافة الأعمال الإدارية والإجرائية لتنفيذ قرارات اللجنة فيما يتعلق بالابتعاث أو المتابعة لحالات العلاج في الخارج، وفقاً للإجراءات المعمول بها لدى المكتب”.

مادة (3)

على رئيس المجلس الأعلى للصحة تنفيذ هذا القرار، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

رئيس مجلس الوزراء

خليفة بن سلمان آل خليفة

صدر بتاريخ: 23 رمضان 1437هـ

الموافق: 28 يونيو 2016م

Previous Next
Close
Test Caption
Test Description goes like this