التسيير الذاتي للمستشفيات الحكومية

التسيير الذاتي للمستشفيات الحكومية

Image

إنّ تطبيق نظام الضمان الصحي الوطني، وما يخلقه من منافسة بين المستشفيات الحكومية والخاصة في نوعية الخدمات المقدمة لجذب المشتركين، يتطلب تغييراً جذري في إدارة المستشفيات الحكومية. حيث أنّ النظام الإداري السابق للمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية لا يوفر الصلاحية ولا المرونة في التعامل مع الوضع التنافسي الجديد.  لذلك يتطلب تمكين إدارة المستشفيات الحكومية عبر منحها صلاحيات أكبر من خلال تطبيق نظام التسيير الذاتي، لتتمكن من المنافسة والقدرة على جذب عدد أكبر من المستفيدين، وذلك من خلال مجلس أمناء خاص للمستشفيات الحكومية ذو صلاحيات إشرافيه واسعة بما يسهم في توفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيميين.

ويقوم مجلس الأمناء بتوجيه مجلس الإدارة للمستشفيات توجيها ماليا واداريا، والتعامل مع متطلبات التنافس مع المؤسسات الصحية الأخرى للحفاظ على جودة الخدمة، كما يقوم نظام التسيير الذاتي بمنح المؤسسه الصحية سلطة الإدارة المباشرة، مما يعني تغيير نظم اقرار الميزانية ونظم القوى البشرية بما فيها التعامل مع ديوان الخدمة المدنية في إجراءات التوظيف.

كما يقوم هذا النظام بوضع إدارة المؤسسات الصحية الحكومية (مجلس الأمناء ومجلس الإدارة) في موقع المسؤولية والمساءلة عن سير عمل المؤسسة، وتحقيق مهامها وأهدافها من حيث حجم العمل وجودته، وسينعكس ذلك على ايرادات المؤسسة لتمكنها من كسب الميزانية الكلية المقرة لها. كما يحق للإدارة الاحتفاظ بالربح المحقق حسب القوانين واللوائح المستجدة في حال الوصول لحجم عمل مرضي وزيادة في الدخل. أما في حال عجز الادارة عن ذلك فسيتم مساءلتها من المجلس الأعلى للصحة والجهات الرقابية الأخرى.

أهم المنجزات

  • الانتهاء من تحليل الوضع الراهن للمستشفيات الحكومية والقطاع الصحي في مملكة البحرين.
  • الانتهاء من بحث ودراسة ما قامت به دول أخرى في هذا المجال واستقاء الدروس المناسبة منها.
  • تحديد جميع الخدمات المطلوب فصلها عن وزارة الصحة.
  • تحديد أهم الجهات المعنية (stakeholders) باستراتيجية التحول الصحي للمستشفيات الحكومية.
  • تحديد المستشفيات الحكومية المشمولة في برنامج الضمان الصحي والتي يسري عليها التسيير الذاتي.
  • تسمية مجمع السلمانية الطبي والمستشفيات التابعة لها بالمستشفيات الحكومية.
  • وضع وإقرار استراتيجية للمستشفيات الحكومية متضمنة الرؤية، الأهداف، القيم، التميز الاكلينيكي، سهولة الوصول للخدمة الصحية، المخرجات الاكلينيكية، رضا المرضى، الاستدامة المالية والاستخدام الأمثل للموارد.
  • وضع وإقرار الأهداف الاستراتيجية والمبادرات المنبثقة منها والمخرجات.
  • وضع وإقرار نموذج العمل المستهدف والذي يتضمن تحديث للهيكل التنظيمي وحساب القوى العاملة.
  • تم تعيين مجلس أمناء، رئيس تنفيذي ومجلس إدارة.
  • تم إقرار اللوائح المالية والإدارية المحدثة.
  • وضع خطة تطبيق نموذج العمل المستهدف والتي تتضمن تأسيس أقسام لدعم المستشفيات من كقسم الموارد البشرية وقسم الموارد المالية وغيرها.
  • الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع التكامل بين مقدمي الخدمات الصحية التابع للمجلس الأعلى للصحة.
  • تم الانتهاء من فصل جميع خدمات الموارد المالية عن وزارة الصحة ومنها نقل الموظفين من وزارة الصحة الى المستشفيات الحكومية وفصل الميزانية المالية عن وزارة الصحة.
  • تم الانتهاء من فصل جميع خدمات الموارد البشرية عن وزارة الصحة ومنها نقل الموظفين من وزارة الصحة الى المستشفيات الحكومية، استحداث هيكل تنظيمي، حساب القوى العاملة، تحديث الأوصاف الوظيفية واستحداث نظام الكتروني لقاعدة بيانات الموظفين.
  • تم انشاء قسم تدريب يقوم بمتابعة أمور الأطباء المتدربين وطلبة الامتياز وإجراءات طلبة المبتعثين في التخصصات الدقيقة.
  • تم انجاز حزمة من البرامج الاكلينيكية التطويرية كتحسين خدمة صرف الأدوية في صيدلية مجمع السلمانية الطبي، تقليص مدة انتظار المرضى في قسم الأشعة، تطوير العيادات الخارجية بإضافة عيادات في الفترة المسائية وتقليص قوائم الانتظار لحجز مواعيد جديدة وتقليص قوائم الانتظار للعمليات الجراحية.
  • تهيئة وحدة التصنيف الاكلينيكي.
  • تشكيل فريق تحسين التوثيق الطبي (Clinical Documentation Improvement Team- CDI Team)
  • العمل على القدرة لإصدار فواتير ظلية (shadow bills)
  • وضع السياسات والأدلة الاسترشادية لتحويل المرضى من والى الرعاية الأولية
  • وضع سياسة لتفعيل تكامل الرعاية العاجلة بين المستشفيات الحكومية والرعاية الأولية متمثلة في المراكز الصحية العاملة على مدار 24 ساعة
  • وضع سياسات التكامل في الخدمات المساندة كالمختبر بين المستشفيات الحكومية والرعاية الأولية.
  • اعتماد شعار خاص بالمستشفيات الحكومية وحساب في منصات التواصل الاجتماعي.

الإجراءات الحالية

جاري العمل على:

  • تنفيذ خطة التسيير الذاتي من خلال تطبيق نموذج العمل المستهدف.
  • خطة التغيير المؤسسي الشاملة على إقامة الندوات، الحملات التعريفية، النشرات الشهرية والاستبيانات وغيرها.
  • مؤشرات الأداء الوظيفي والحوافز.
  • فصل العقود عن وزارة الصحة.
  • تحديث نظام تقنية المعلومات.
  • ادخال برنامج التصنيف الإلكتروني (DRG Grouper)
  • العمل على القدرة لإصدار فواتير ظلية (shadow bills) لكل مريض على حدة وربطه بالنظام الالكتروني الوطني التابع للمجلس الأعلى للصحة.
  • تهيئة مراكز التميز بالمستشفيات الحكومية
  • تعزيز تقديم الخدمات الصحية المرتكزة على المريض
  • برامج تدريبية للموظفين في مهام جديدة.
  • مشروع توسعة قسم الحوادث والطوارئ، تحديث القسطرة الدموية ورفع الطاقة الاستيعابية لغرف العمليات.
  • حساب تكلفة الخدمات الصحية والتمكين من إصدار فواتير ظلية، تقييم درجة الاستعداد لتحصيل رسوم الخدمات الصحية والعمل على رفع الجاهزية وإنشاء إدارة دورة الإيرادات (Revenue Cycle Management).
  • العمل مستمر بأنشطة إدارة التغيير المؤسسي.
  • بناء مراكز تميز في سبعة تخصصات طبية: أمراض السكري، طب العيون وجراحتها، طب الأطفال، فقر دم المنجلي (السكلر)، علوم الأعصاب، طب رعاية كبار السن، طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحتهم  

الخطوات القادمة

  • السداد المالي الصوري (Dry run) مع صندوق شفاء
  • استحداث وابرام عقود للتعاون في مجالات تقديم الخدمات الصحية، التدريب،السداد المالي والتعاون مع صندوق شفاء في حزم صحية معينة كالأمراض المزمنة.
  • اقرار الهيكل التنظيمي الجديد وتسكين الموظفين على الوظائف
  • فصل النطاق الالكتروني للمستشفيات الحكومية من نطاق وزارة الصحة
  • إنشاء مركز تدريب لتطوير الموظفين في مجال البحث الإكلينيكي والتعليم.
  • الاستثمار في البنية التحتية لمجمع السلمانية الطبي لتعزيز الطاقة الاستيعابية وتحسين الكفاءة التشغيلية